-->

الصفحات

طريقة تحضير المكدوس مع الحشوة المناسبة

المكدوس هو أكلة شامية تشتهر في بلاد الشام وبشكل خاص في سوريا ، وقد اشتهرت بصناعة هذه الأكلة منذ زمن قديم ، يتم صناعته في نهايات الشهر التاسع والعاشر ، والسبب في هذا يعود إلى توفر العنصر الرئيس في هذه الأكلة وهي الباذنجان ، ويعد المكدوس طبق رئيسي في وجبة الإفطار أو العشاء وهو يعتبر من ضمن الأصناف التي يتم تخزينها كـ مونة في المنزل ، وبعد أن تعرفنا على هذه الوصفة بشكل عام ، سنتعرف على كيفية تحضيرها بداية من المكونات وصولاً إلى طريقة التحضير مع الملاحظات الهامة .




أولاً : المكونات والمقادير


1 ) 10 كيلو باذنجان .                      2 ) 700 غرام ملح صخري .

3 ) 2.5 كيلو فليلفة حمرة حلوة .         4 ) 500 غرام فليفلة حدة .

5 ) ثلاث ملاعق كبار ثوم مهروس .    6 ) لترين زيت زيتون .

7 ) بين ( 700 غرام إلى 1000 غرام ) من الجوز ذو الجودة المناسبة . 


 ملاحظة : في حال كنتي تودين أن تصنعي فقط نصف الكمية من المكدوس ، فبكل بساطة يمكنكي حساب نصف الكميات الموضوعة في الأعلى ، وستحصلين على نفس النتيجة .



ثانياً : طريقة التحضير 



1 في البداية نقوم بغلي المكدوس ، حيث نغسل الباذنجان بشكل جيد ، ثم نضعه في طنجرة ونغمر الباذنجان بالماء بشكل كامل ، ويمكننا وضع شيء ما على السطح ( تثقيلة ) لنضمن بهذا أن جميع الباذنجان قد تم غمرها في الماء .


2 ) من الهام جداً أن تكون النار عالية جداً ، وذلك من أجل ألا يسود قلب الباذنجان .


3 ) لا نقوم بـ سلق الباذنجان بشكل كامل ، إنما نصف سلق ( من الممكن أن تكون بحوالي 20 دقيقة فقط) .


4 ) بعد عملية السلق ، تأتي مرحلة التبريد بشكل جيد ، حيث نضعهم تحت الماء حتى يبردوا بشكل جيد .


5 ) عند الانتهاء من عملية التبريد ، نقوم بانتزاع الرأس الأخضر للباذنجان ، لنقوم بعدها بالتمليح .


6 ) نشق حبة الباذنجان من وسطها بشق صغير ، ونضع في الداخل ملعقة ملح صغيرة .


7 ) ننضف الباذنجان بوضعه بمصفاة ، ثم نرش على الوجه رشة ملح أيضاً ،ونضع عليه ثقل ما لمدة يومين ، حتى يخرج كل الماء من الباذنجان .


8 ) أيضاً نضع الفليلفة في مصفاة يوم كامل لتخرج منها المياه .



الحشوة 

- نخلط الفليفلة مع الجوز ( الذي تم تكسيره مسبقاً ) مع الثوم ، ونقوم بحشي حبة الباذنجان بالكمية التي نرغب بها ، ثم نقوم بكبس حبة الباذنجان ووضع الحبات داخل المطربان بشكل مرصوص ، ونضع فوقهم الزيت ونتركهم من أسبوع إلى عشرة أيام وبالهنا والشفا .




تعلمنا في هذا المقال كيفية تحضير أكلة الباذنجان المشهورة في بلاد الشام ، حيث وضعنا لكم شرحاً بسيطاً ومفصلاً عن مقادير مكوناتها وطريقة تحضيرها بشكل كامل ، عزيزتي ربة المنزل في حال كان لديك أي تعليق عن هذه الوصفة ، أو إن كنتي تودين من موقعنا أن يقوم بكتابة وصفة ما فيمكنكي كتابة اسم هذه الوصفة في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : أكلات منزلية