-->

الصفحات

الكيك الاسفنجي Sponge cake

 تعتبر العجينة الإسفنجية هي الأساس تقريباً في عمل معظم التورتات والجاتوهات ، حيث أنها تتميزبخفتها وخلوها من المواد الدهنية ، وفي النظر إلى أسباب نجاح هذه الوصفة من فشلها فأننا نجد أن السر في نجاح هذه الوصفة يتوقف علىضرب البيض بالسكر ضرباً جيداً مع الإضافات بخفة ، وسوف نذكر بالتفصيل في هذا المقال الأساس في عمل العجينة ، مع ذكر بعض الأمثلة التي يمكن صنعها منها ، وتسمى عجينة الجنواز بالفرنسية واسبونج كيك بالإنجليزية .



أولاً : المقادير 

1 ) 10 بيضات كبيرة الحجم .             2 ) 2 كوب سكر بودرة . 

3 ) كوبين ونصف دقيق .                  4 ) ملعقة صغيرة بيكنج بودر.

5 ) ملعقة صغيرة فانيليا .                  6 ) ملعقة كبيرة سمنة .



ثانياً : طريقة التحضير 

1 ) ندهن الصينية المتوسطة الحجم من الداخل بالسمنة بشكل جيد ، ثم نقوم برشها بخليط من الدقيق والسكر بحيث تتم تغطية الصينية من الداخل بشكل كامل .


2 ) نوقد الفرن قبل أن نبدأ بالعمل ، وذلك لأن من أهم شروط نجاح هذا الكيك هو أن يتم إدخاله للفرن مباشرة بعد الانتهاء من عمله ، وأن تكون درجة حرارة الفرن متوسطة من أجل ألا تحترق الطبقة الخارجية للكعك قبل نضوجه .


3 ) نكسر البيض حبة حبة للتأكد من سلامته .


4 ) نقوم بضرب البيض بشدة وبسرعة ، ثم نضيف له السكر ولكن نستمر بالضرب بالمضرب حتى تتكون علامة الشريط ( عند رفع المضرب وترك العجينة تتساقط منه على السطح تظهر علامة على سطح العجين تختفي بعد ثوان ) .


5 ) نضيف البيكنج بودر للدقيق ونقلبه جيداً .


6 ) نقوم بإضافة الدقيق للخليط المضروب بخفة متناهية باستعمال السكينة العريضة أو الملعقة الخشب .


7 ) نصب الخليط في الصينية المدهونة ، بحيث لا تزيد الكمية على ثلثي جدار الصينية .


8 ) نضع الصينية في الفرن المتوسط الحرارة ويقفل باب الفرن بخفة ، ولا نفتحه إلا قليلاً بعد مضي 10 دقائق .



9 ) نختبر نضج العجينة بغرس سكين رقيقة في أحد الجوانب ، فإن خرجت السكين دون أن يعلق بها عجينة دلنا ذلك على تمام نضجها ، وكذلك نلاحظ تماسك وسط الكيك مع حدوث صوت أجوف عند هزها .


10 ) نقلب الكعك على منخل سلك أو قاعدة سلك ونتركه حتى يبرد بعيداً عن الهواء ولا نقوم بأي شيء قبل أن تبرد .


11 ) يفضل ألا إرسال الكعك الاسفنجي إلى الفرن الخارجي لأنه غالباً ما يتلف إذ أن المدة التي تنقضى بين إتمام صناعته وإرساله للفرن كبيرة بحيث تعمل على هبوط الكعك وخروج الهواء الذي أدخل إلى العجينة أثناء ضرب البيض .


12 ) إذا أردنا عمل تورتة بالشوكولا نضيف 2 ملعقة كبيرة شوكولاتة بودرة إلى الدقيق أثناء العمل بدل 2 ملعقة دقيق .



وبهذا نكون قد انتهينا من تحضير وصفتنا وهي الكيك الاسفنجي ، وكما ذكرنا سابقاً أنه يمكنكي استخدام هذه الوصفة في تحضير العديد من الجاتوهات والتورتات اللذيذة ، فقط ستغيرين من الحشوة والزينة من أعلى ، للمزيد من الوصفات يمكنكي التجول في موقعنا والبحث عن الوصفة التي تريدين ، وإن كانت لديك وصفة ما تودين من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص بها فقط ضعيها في الأسفل في التعليقات .

جديد قسم : كيك